Press "Enter" to skip to content

الأناقة والعراقة: عاملان متأصلان في عطور دولة الإمارات

تحظى العطور في دولة الإمارات العربية المتحدة بشعبية كبيرة. وبسبب رواجها الكبير بين السكان تدافعت الدول المختلفة، بما فيها الإمارات إلى إنشاء شركات عطور في جميع أنحاء هذه الدولة ذات الإقتصاد المزدهر والمستقر. تعد شركات العطور في دبي من الشركات الأولى في مجالها (مجال تصنيع العطور).

من منا لا يدرك فائدة العطور في انتعاش أجسادنا وإكسابها الرائحة الجميلة. علاوة على ذلك، فإن العطور تعمل على تعزيز الثقة بالنفس وتحسين المزاج للفرد. كما أشارت الدراسات العلمية أن لبعض العطور الخاصة أهمية كبيرة في معالجة الأرق. تحتوي هذه العطور على نوع خاص من الزيوت الذي يسبب استرخاء الجسم، وخاصة في فترة الليل. تستطيع استعمال هذه العطور في الليل، حيث ستسمح لك أن تغط في نوم عميق ولساعات طويلة. تشير الدراسات إلى أن معظم العطور في مدينة دبي من صنف هذا العطور.

تنتشر في دبي عطور كثيرة، بعضها يتم تصنيعها من قبل شركات إماراتية، وبعضها الآخر يتم استيراده من دول خارجية؛ ليتم بيعها في متاجر مدينة دبي. كما أن هنالك شركات عالمية تصنع العطور في مدينة دبي، لكنها تنهج نهج الأسلوب الإماراتي للعطور. تشير الدراسات إلى وجود أكثر من 12 علامة تجارية عالمية قد تأثرت بالعطر العربي الإماراتي، والذي يقوم على مزج مكوناتهم ببعض المكونات التقليدية التي يستخدمها الإماراتيون منذ القدم في صناعة عطورهم، منها: زيت العود.

يتواجد اليوم في دبي ما يزيد على 876 علامة تجارية للعطور. وهي عطور يتم تصنيعها من قبل شركات عالمية، مثل: كالفن كلاين، كريستيان ديور، وغيرهما. كما أن هنالك عدد كبير من الشركات الإماراتية التي تصنع عطور محلية في دبي. من الشركات العربية في دبي لإنتاج العطور: بيت العرب، الإسم الملكي للعطور، وغيرهما.

تركز صناعة العطور المحلية في دبي على استخدام المكونات الشرقية، والتي ترجع أصولها إلى مئات السنين، من هذه المواد: المسك، المر، العنبر، زيت العود، الأزهار، وغيرها. تتسم العطور الإماراتية بشكل عام، وعطور دبي بشكل خاص بالأصالة والعراقة؛ يرجع ذلك إلى كون هذه المواد متوارثة بين الأجيال العربية منذ الأزل. كما أضافت الأساليب الحديثة في صناعة العطور في دبي نوع من الأناقة إليها، حيث يتوجه كثير من هذه الشركات إلى إنتاج عطور عربية ممزوجة بالطابع الأوروبي، من هذه الشركات: شركة أحمد المغربي للعطور العربية.

تتنوع شركات العطور في الامارات، وتنتشر في أرجاءها. تقوم هذه الشركات بإنتاج عطور من فئات مختلفة، ويتم بيعها محليا. كما يتم تصدير عدد هائل من العطور المصنعة في مدينة دبي إلى كبرى دول العالم، مثل: فرنسا، السعودية، بريطانيا، أمريكا، ايطاليا، وغيرها من الدول. أشارت التقارير الأخيرة إلى حجم صادرات دبي من العطور ومستحضرات التجميل إلى هذه الدول، والتي تقدر قيمتها ما يزيد على 1.83 مليار درهم إماراتي. وهذه الصادرات تمثل عام واحد فقط.